مغاربة ومصريون يحتفلون بالرباط بافتتاح قناة السويس الجديدة – الجريدة 24

مغاربة ومصريون يحتفلون بالرباط بافتتاح قناة السويس الجديدة

الكاتب : رشيد لمسلم

الجمعة 07 أغسطس 2015 | 20:21
الخط :

وسط أجواء من الفرح، وعلى أنغام الدقة المراكشية وصوت الفنان المغربي
إبراهيم بركات، احتفلت الجالية المصرية في المغرب، بمشاركة عدد كبير من رموز الفكر والثقافة والصحافيين والجمهور المغربي، بالافتتاح الرسمي لقناة السويس الجديدة، وذلك في احتفال نظمه “المركز الثقافي المصري” بالرباط، مساء أمس الخميس، تحت رعاية السفير المصري أحمد إيهاب جمال الدين.
وأشاد السفير المصري بالمشاركة المغربية في حفل افتتاح القناة، بوفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، ممثلا عن الملك محمد السادس، مؤكدا أن تلك المشاركة مصدر فخر وسرور لمصر، وليست جديدةً على المغرب والشعب المغربي الذي يشارك المصريين في السراء والضراء.
وأوضح أن القناة الجديدة ستحدث نقلة كبيرة في العلاقات الاقتصادية بين مصر والمغرب، ليس فقط على المستوى الحكومي، ولكن أيضا على مستوى القطاع الخاص، لأن القناة الجديدة ستصبح مدخلا للمغرب إلى دول شرق أفريقيا والخليج العربي، فيما سيكون المغرب مدخلا لمصر إلى دول غرب إفريقيا، مشيرا إلى أن العديد من الشركات المغربية أبدت استعدادها للاستثمار في المشروعات التي ستقام في منطقة القناة.
وشدد جمال الدين على أن قناة السويس الجديدة تمثل رمزا لروح التحدي لدى الشعب المصري، وستعيد لمصر وجهها المضىء، لتكون إشعاعا للعالم، مؤكدا أن القناة الجديدة ستكون فاتحة خير لانجاز المشروعات الخدماتية واللوجستيكية والصناعية التي ستقام حولها، ما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل التي يحتاج إليها الشباب المصري، كما ستساهم في استعادة الاقتصاد المصري لعافيته.
من جانبه أكد د. يحيى طه حسنين، مدير “المركز الثقافي المصري”، أن إنجاز القناة هو يوم لن ينساه الشعب المصري الذي حول المستحيل إلى واقع، مشيرا إلى أن افتتاح القناة يحمل آثارا إيجابية على تنمية محور قناة السويس، وعلى التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية.
وأشار د.محمد غاشى نائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، في الندوة التي أعقبت الاحتفال بحضور العميد إيهاب عبدالفتاح ومديرها يحيي طه حسنين، أن العائدات والآثار الايجابية لقناة السويس الجديدة ستكون كبيرة لمصر والوطن العربي، مؤكدا ان القناة “مشروع عظيم في بلد عظيم”.

الأبرز