أدوار حساسة يطلع بها القمر الصناعي محمد السادس”ب” – الجريدة 24

أدوار حساسة يطلع بها القمر الصناعي محمد السادس”ب”

الكاتب : سكينة الصادقي

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 | 19:30
الخط :
يستعد المغرب لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني القمر الصناعي محمد السادس “ب” فجر غد الأربعاء 21 نونبر و تحديدا عند الساعة الثانية و اثنتين و أربعين دقيقة
ويعزز هذا القمر الصناعي الجديد دور ومهام القمر الصناعي الأول محمد السادس”أ” الذي أطلق في الثامن من نونبر من السنة الماضية، أي قبل حوالي سنة من الآن.
وسيتم تثبيت نظام محمد السادس أ و ب على نفس المدار لى بعد 700 كلم من الأرض، وسيتم صل القمر الاصطناعي الثاني عن المكوك 55 دقيقة و33 ثانية بعد الإقلاع المقرر على الساعة 22:42 بالتوقيت المحلي بغويانا الفرنسية “01:42 بتوقيت غرينيتش”.
وسيتيح تكامل ثنائي للأقمار الاصطناعية للاستشعار عن بعد محمد السادس أ و ب، للمهندسين المغاربة والتقنيين المسؤولين عن إدارته ضمان سرعة تغطية مجالات الاهتمام، كما سيوفر أكثر من 500 صورة في اليوم بدقة عالية لمناطق صغيرة جدا.
كما سيتم استخدام تطبيقات برنامج القمر الإصطناعي أ وب لدعم القطاعات الرئيسية للبلد، مثل دعم الصور لرسم الخرائط والمساحات، والتقييم الزماني وامكاني للمساحات الحضرية وشبه الحضرية بواسطة الوكالات الحضرية، ومراقبة الأنشطة الزراعية من أجل تحديد المحاصيل، وتقدير غلاتها ومنع  الكوارث الطبيعية وإددارتها ورصد الاتجاهات البيئية مثل التصحر والموارد المائية، بالاضافة إلى تأمين الحدود المرتبطة بمكافحة الشبكات الإجرامية.

آخر الأخبار