إعلان مراكش يدعو إلى القيام بمراجعات شجاعة للمناهج الدراسية للتصدي للتطرف – الجريدة 24

إعلان مراكش يدعو إلى القيام بمراجعات شجاعة للمناهج الدراسية للتصدي للتطرف

الكاتب : محمد فجري

الأربعاء 27 يناير 2016 | 15:31
الخط :

دعا إعلان مراكش الذي صدر قبل قليل، من قلب المؤتمر الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة إلى “التحلي بالسلوك الحضاري الذي يقصي كل أنواع الإكراه والتعصب والاستعلاء وليس الاكتفاء بتحويل قواعد التعامل إلى مجرد نصوص”.

وأكد البيان الذي تلاه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، خلال الجلسة الختامية لهذا المؤتمر الدولي الذي انعقد بمراكش على مدى ثلاثة أيام برعاية من الملك محمد السادس، على “ضرورة أن ينظر علماء ومفكرو المسلمين لتأصيل مبدأ المواطنة الذي يستوعب مختلف الانتماءات، بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية وباستيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم”.

ودعا المؤتمرون أيضا “المؤسسات العلمية والمرجعيات الدينية إلى القيام بمراجعات شجاعة ومسؤولة للمناهج الدراسية للتصدي لأخلال الثقافة المأزومة التي تولد التطرف والعدوانية، وتغذي الحروب والفتن، وتمزق وحدة المجتمعات”.

وناشد المؤتمرون “ممثلي مختلف الممل والديانات والطوائف إلى التصدي لكافة أشكال ازدراء الأديان وإهانة المقدسات وكل خطابات التحريض على الكراهية والعنصرية”، مشددين على أنه “لا يجوز توظيف الدين في تبرير أي نيل من حقوق الأقليات الدينية في البلدان الإسلامية”.

وتوقف بيان مراكش عند “كون عدد من الاجتهادات الفقهية في التعامل مع الأقليات الدينية كان متأثرا بممارسات تاريخية في سياق واقع مختلف عن الواقع الراهن الذي سمته البارزة غلبة ثقافة الصراعات والحروب”.

يذكر أن مؤتمر مراكش الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية شارك فيه حوالي 300 شخصية من علماء المسلمين ومفكريه ووزرائهم ومفتيهم على اختلاف مذاهبهم وتوجهاتهم من أكثر من 120 بلدا بحضور ممثلي الأديان المعنية بالموضوع وغيرها، داخل العالم الإسلامي وخارجه، وممثلي الهيئات والمنظمات الإسلامية والدولية.

 

الأبرز