بان كي مون: “إن تاريخ منطقة الشرق الأوسط غني بنماذج التعايش والتعدد” – الجريدة 24

بان كي مون: “إن تاريخ منطقة الشرق الأوسط غني بنماذج التعايش والتعدد”

الكاتب : محمد فجري

الإثنين 25 يناير 2016 | 14:06
الخط :

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في رسالته الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة، التي تنظم في هذه الأثناء بمدينة مراكش تحت رعاية الملك محمد السادس المغربي وهي الرسالة التي تلاها أحد مبعوثي بان كي مون إنه لمن دواعي سروري الترحيب بهذا المؤتمر وأشكر المملكة المغربية ومنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة على هذه المبادرة.

وجاء في رسالة بان كي مون، “إن تاريخ منطقة الشرق الأوسط غني بنماذج التعايش والتعدد، حقيقة اليوم هناك نزاعات وعنف وتطرف ونوع من اللا عدالة تهدد سكان المنطقة والنسيج المجتمعي وتنعكس على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته “إن العنف المتطرف يستهدف المجتمعات الشيعية والسنية والإيزيدية والمسيحية واليهودية وأخرى دون خلاف، ويدمر مرجعياتها الثقافية ومن ضمنها الكتب المخطوطة وأماكن العبادة المقدسة بل إن الكثير من المجتمعات مهددة اليوم بالطمس”.

واستطرد بان كي مون قائلا “ونحن نسعى إلى حماية المجتمعات المهددة اليوم يجب أن لا ننسى كذلك ضرورة ضمان الاستقرار على المدى الطويل لهذه المجتمعات كما أن الدول التي تجمع بين الدين والدولة يجب أن تحرص على ضمان احترام المبادئ الكونية والحقوق الفردية للجميع”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “لا يوجد علاج سريع وحل نرجع إليه لحل هذه الإشكاليات والأمم المتحدة ستواصل دعم الجهود المبذولة لإنهاء عهد العنف والعنصرية ودعم منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ومنظمات حقوق الإنسان من أجل وضع مخطط للتحسيس والتوعية بمخاطر العنف والتطرف”.

 

 

 

الأبرز