محمد السادس: “لا نرى مبررا لهضم أي حق من حقوق الأقليات الدينية في المغرب ولا نقبل أن يقع ذلك بإسم الإسلام” – الجريدة 24

محمد السادس: “لا نرى مبررا لهضم أي حق من حقوق الأقليات الدينية في المغرب ولا نقبل أن يقع ذلك بإسم الإسلام”

الكاتب : محمد فجري

الإثنين 25 يناير 2016 | 12:49
الخط :

 

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة، التي تنظم في هذه الأثناء بمدينة مراكش تحت رعاية العاهل المغربي وهي الرسالة التي تلاها أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وجاء في رسالة الملك، “فالموضوع الذي ستناقشونه، وهو حقوق الأقليات الدينية في البلاد الإسلامية ما كان ليطرح من الناحية المبدئية، بالنظر إلى ما هو معروف من أحكام الإسلام وهديه وتراثه الحضاري في هذا الباب، ولكن الوقائع التي دعت إلى طرحه في هذه الظروف تستدعي من المسلمين أن يوضحوا أنها وقائع غير مستندة إلى أي نصوص مرجعية في الإسلام، وأن يبينوا إن كان الأمر يحتاج إلى بيان أن لبعض تلك الوقائع التي تقنعت بالدين سياقات وحيثيات لا تمت إلى الدين بصلة.

وأضاف الملك في رسالته، “لذلك نعبر عن ارتياحنا لانعقاد هذا المؤتمر بقصد التعريف بالقيم الصحيحة للأديان والسعي إلى تفعيل هذه القيم من أجل السلم والتضامن لخير البشرية جمعاء”.

وقال محمد السادس في رسالته “إننا في المملكة المغربية، لا نرى مبررا لهضم أي حق من حقوق الأقليات الدينية ولا نقبل أن يقع ذلك بإسم الإسلام ولا نرضاه لأحد من المسلمين. ونحن، في اقتناعنا هذا. إنما نستلهم الفهم الصحيح لمبادئ الدين كما نستلهم تراثنا الحضاري وتاريخ هذه المملكة العريقة في التعامل النبيل بين المسلمين وبين غيرهم من أتباع الديانات”.

 

الأبرز